Tuesday, February 22, 2011

السيرة الذاتية - للرئيس التنفيذى


بيان السيرة الذاتية
البيانات الشخصية
الاسم                  : شهاب أحمد سعيد العزعزي
الحالة الاجتماعية      :متزوج وأب لخمسة أولاد
المهنه                : رجل أعمال
   اللغات               : العربيه و الانجليزيه
Email :             dr.Shehab.alazazi@gmail.com
المؤهلات العلمية والدراسية
-         درجة الدكتوراه في المحاسبة من بريطانيا 2005/ 2003
-         درجة الماجستير في MBA من بريطانيا 2001/2002
-         درجة الماجستير في الاقتصاد  الاسلامي  من تركيا 2017/2018
-         عضو المجمع العربي للملكية الفكرية 2003
-         عضو المجمع العربي للمحاسبين القانونيين 2000
-         مدرب عالمى معتمد فى خمسين دولة حول العالم
-         ترخيص تدريب معتمد كمدرب عالمى
-         درجة البكالوريوس في المحاسبة والمراجعة من جامعة صنعاء - 95/96م
-         شهادة الثانوية العامة - تجارية 91/92 من أوائل الدولة مع مرتبة الشرف
الشهادات التقديرية
-    شهادة تقديرية من صاحبة السموالملكى الاميرة صيته بنت عبدالله بن عبدالعزيزآل سعود للمشاركة فى اتحاد المستثمرات العرب – مصر
-    شهادة تقديرية من غرفة تجارة وصناعة دبى وكلية الشريعة القانون بجامعة الامارت 
-  شهادة تقديرية من النادى الثقافى العربي بالشارقة - الامارت 
      - شهادة تقديرية من ملتقى زايد بن محمد العائلي  فى  دبى
أبرز المناصب القيادية الحالية
·     رئيس Focus group  - تركيا اسطنبول
-     رئيس المركز الدولى للاستثمار وتطوير الأعمال - فيينا - النمسا 
  رئيس المركز العالمي للاقتصاد الاسلامي - الاتحاد للتمويل الاسلامى – ( لندن– بريطانيا)
·       رئيس منتدى الأعمال الخليجى – مؤسس المنتدى وصاحب الفكرة والرعاية منذ اطلاقة فى دبى بتاريخ فبراير2007م والذى يمثل حلقة الوصل فى القطاع الخاص على مستوى دول مجلس التعاون الخليجى فى تبادل الاعمال والاستثمارات.
·         أحد المؤسسين ورئيس الاتحاد العالمى للهيئات الشرعية
الخبرات
مدة الخبرة المصرفية والادارية اكثر من خمسة وعشرون سنه من عام 1993  تفاصيلها على النحو التالي:
حالياً: مستشار ومدرب عالمي معتمد للفترة من من 1/5/2007 حتى ألآن
   - رئيس لجنة تأسيس مجموعة الاتحاد المصرفية – اسلامية عالمية 
   - رئيس مكتب الشئون الاقتصادية  للمجلس العربي للاكادييمن والكفاءات  
سابقاً: -  مدير عام مصرف البحرين الشامل للفترة من 1/4/2006 حتى 31/7/2006
·       زيارة عمل الى مصرف البحرين الشامل في البحرين والاطلاع على كافة أنشطة البنك والإدارات المعنية ثم تم بناء عليه بعد الاجتماع مع رئيس مجلس الإدارة وضع الاستراتيجيات العامة للبنك
·       تم تشخيص الوضع القائم لبنك البحرين الشامل  والعاملين ومن ثم قمت بإعداد هيكل تنظيمي جديد مقترح وخطة عمل لخمس سنوات ولكن لم يتم الاتفاق على تطبيقه مما أدى بى الأمر إلى الاستقالة وإلغاء العقد مع البنك بشكل ودي.
  -  مستشار  بنك التضامن الاسلامى الدولى  كما يلي:
-         للفترة من01/10/2005 حتى 31/03/2006 شغلت وظيفة مستشار رئيس مجلس الادارة وقدمت من خلال هذا الموقع العديد من التوصيات أهمها:
-         إدارة المخاطر والسيولة حسب مقررات بازل
-         إعادة هيكلة وزيادة رأس المال
-         تطوير اللوائح الداخلية
-         وضع خطة استراتيجية مقترحة للبنك
-         تقديم هيكل تنظيمى مقترح للبنك
-  العمل لدى بنك دبي الإسلامي كما يلي:
- للفترة من13/9/99 حتى 30/9/2005 م وقد شغلت المهام التالية:
ا: في الاداره المالية
-         إعداد تقارير الرقابة المالية (ترفع إلى مجلس الإدارة)
-         إعداد الميزانيات العمومية والتقديرية
-         المحلل المالي للبنك (تحليل جميع الأنشطة الاستثمارية)
-         محاسب عام للبنك( الرقابة للمساعده في اتخاذ القرارات)
-         الرقابة على النقدية وأجهزة الصراف الآلي
-         الإشراف على حسابات البنوك الخارجية
-         مسئول المصروفات والشئون الاداريه
ب:هيئة الفتوى والرقابة الشرعية
·       مراقب شرعي (على مستوى فروع البنك )
·       إعداد تقارير التدقيق
·       مراجعة العقود الاستثمارية بأنواعها
·       دراسة ابتكار صيغ استثمارية جديده
 - العمل لدى بنك سبأ الإسلامي في اليمن كما يلي :
- في مواقع إدارية مختلفة للفترة من 15/2/97م إلى 30/8/99م وقد شغلت الوظائف التالية :
§        نائب مدير الفرع الرئيسي (مراقباً للصالة المصرفية)
§        رئيس قسم الشئون المالية الاداريه
§        رئيس قسم المراجعة والتفتيش الداخلي
§        رئيس قسم الحسابات العامة 
-  العمل لدى البنك الصناعي اليمنى كما يلي:
-في مواقع إدارية مختلفة للفترة من 14/12/92م حتى14/2/97م وقد شغلت الوظائف التالية :
في الاداره المالية
§        محاسب البنك
§        مسؤول المتابعة وتحصيل الديون
§        مسئول الشئون المالية 
في الاستثمار
§        دراسة المشاريع المقترحة (المقدمة لرئيس مجلس الإدارة)
§        مسؤول المتابعة وتحصيل الديون
الدورات التدريبية والعملية
شارك فى عدة دورات تدريبية  وحاصل على شهادات يتم ذكر اهمها  على النحو التالي:
1- دورة برنامج خطة تحويل البنك التقليدي إلى بنك إسلامي –الشارقة 4/5/2005م
2-دورة فى مجال اعداد وتقديم البرامج التلفزيونية من قناة الجزيرة2006م
3-دورة التميز في خدمة العملاء – دبي 2004م
4-دورة إدارة الاجتماعات ومتابعة القرارات:للفترة من14/3/حتى 17/3/98م
5-دورة انتداب تعريفية للانشطه المختلفة لبنك دبي الإسلامي للفترة من 7/3 حتى 5/4/98 م
6-دورة النظام المصرف الإسلامي للفترة من21/1/حتى5/2/97م
7-دورة المراجعة والتدقيق الداخلي في البنوك للفترة من16/3/حتى 17/4/96م
8-دورة التحليل المالي للفترة من1/5/حتى20/6/96م
9-دوره انتداب عمليه لدى بنك الإنشاء والتعمير في مجالات الاعتمادات المستنديه- التحاصيل-خطابات الضمان –الحوالات- حسابات المراسلين للفترة     من2/9حتى21/10/95م
10-      دورة في المراسلات التجارية والمصرفية 1/6/97
11-      دورات تدريب المدربين
12-      دورة تعلم اللغة الفرنسية من المركز الثقافى الفرنسى 1993
13-      دورات إدارية ومصرفية أخرى متنوعة مستمرة حتى تاريخه
دورات الكمبيوتر
- دورة نظام التشغيل الدوزمن3/10/حتى21/11/90م
-دوره شاملة ومتقدمة في الإنترنت والبريد الإلكتروني الداخلى
في ( NOTES CLIENT  ) من معهد LOTUS
 -دورة شاملة في البرامج التالية : WINDOWS   -  MICROSOFT WORD
MICROSOFT EXCEL - MICROSOFT POWER POINT - INTERNET
 - دورة البرنامج التطبيقي اكسل لدى بنك الإسكان الأردن للفترة من22/10حتى3/11/94م
- دورة البرمجة بلغة البيسك بالمستويين الأساسي والمتقدم للفترة من15/5/حتى16/8/93م
القدرات الخاصة
1- العلاقات المتميزة مع رجال الأعمال والشركات في مجلس التعاون الخليجى
2-القدرة على كتابة وصياغة التقارير ومذكرات التفاهم
3- العلاقات مع بعض البنوك الإسلامية في الخليج وبعض دول العالم
4-ابتكار أساليب عمل جديده وتقديم مقترحات
5-إجادة استخدام الكمبيوتر في كافة الأعمال الادارية والمحاسبية والمصرفية
6- المقدرة على المفاوضات والإقناع
7-القدرة على الاستنتاج وتقييم الآخرين 
المهارات في العمل المحاسبي والمصرفي
أولا : أبرز المهارات فى عمل البنوك
§       المشاركة في تأسيس الاداره المالية للبنك
§       إعداد الميزانية التقديرية الأولى للبنك وعلى مستوى الفروع
§       المشاركة في إعداد ترتيبات زيادة راس مال البنك
§       المشاركة في طرق احتساب الأرباح وتوزيعها في البنوك الاسلاميه
§       إعداد التقارير المالية المساعدة على الرقابة المالية
§       المشاركة في إعداد الميزانية العمومية الختامية لبنك
§       إعداد نظام محاسبي مقترح للبنك
§       عمل تقارير معدلات العائد على الاستثمارات المختلفة
§       تدقيق بيانات كافة الكشوفات المستخرجة من الكمبيوتر وتطويرها
§       إعداد النماذج المطلوبة من البنك للجهات الخارجية(وزارة التخطيط ،الدائرة الاقتصادية ، المصرف المركزي،أخرى)
§       تقييم أداء الفروع وعمل توزيعات نصيب عائد استثمارات الفروع لدى الاداره العامة وتوزيع نفقات الاداره العامة على الفروع
§        المشاركة في تطوير إجراءات العمل الإداري
§        فصل الاداره العامة عن الفرع الرئيسي
§       وضع أفكار وأساليب جديدة لتحسين مستوى العمل المصرفي مثل وضع دراسة وإجراءات نقل النقدية ،استحداث أنشطة جديده
§       إعداد الميزانية الافتتاحية الأولى للبنك
§       تصميم شيكات العملاء للبنك
§       وضع النظام المحاسبي للبنك
§       مقرر لجنة الاداره العليا للبنك
§       القيام بعمل محاضر التسليم والتسلم للمستويات الوظيفية العليا
§       عضو لجنة المشتريات للبنك
§       رئيس لجنة الميزانيات للبنك
§       عضو مؤسس للصندوق التعاوني للعاملين بالبنك وعضو الهيئة الاداريه
§       وضع خطة قصيرة الأجل متكاملة للبنك
§       وضع أدلة الإجراءات لجميع أقسام وإدارات البنك
§       التحليل المالي للإيرادات والمصروفات وبنود الميزانية
§       إعادة جدولة الديون المستحق على بعض المشروعات الصناعية
§       عمل التقرير السنوي للبنك  
§       تمثيل البنك في الجهات ذات العلاقة (البنك المركزي ومصلحة الضرائب والزكاة وغيرها)
ثانياً : مستشار فى التمويل الاسلامى :
§       تقديم توصية بتأسيس ادارة للمخاطر والسيولة
§       تقديم توصية بزيادة راسمال البنك وطريقة اعادة تقييم سعر السهم
§       المشاركة فى تقييم النظام الآلى للبنك ورئيس لجنة التقييم
§       تقديم هيكل تنظيمى مقترح للبنك
§       أعداد دراسات تحليليه عن نشاط معين حسب طلب الاداره العليا
§       تقديم توصية بتطوير الموارد البشرية
§       وضع مقترح للمهام الادارية لادارات البنك المختلفة
§       وضع خطة استراتيجية مقترحة للبنك
§       وضع حلول مقترحة للمشاكل المختلفة الفروع
§       المشاركة فى اجتماعات مجلس الادارة ورئاسة بعض اجتماعات الادارة التنفيذية
ثالثاً: أبرز المهارات كمستشار مالى :
§       وضع نظام محاسبى موحد للبنوك الاسلامية
§       إعداد دراسات مالية وتقديم استشارات لغرض التمويل
§       تقديم افكار مبتكرة فى الاستشارات الماليه
§       التنسيق والتعاون مع الشركات الماليه وتدقيق الحسابات العالمية
أبرز المهارات التلفزيونية والاعلامية
شارك فى عدة برامج تلفزيونية واعلامية  يتم ذكر اهمها على النحو التالي:
§       إعداد برامج تلفزيونية عن البنوك الاسلامية فى قناة صانعو القرار
§       ضيف برامج تلفزيونية فى الصيرفة الاسلامية مثل  قناة سي ان بي سي عربية
§       ضيف برامج تلفزيونية فى مرابحة قناة سي ان بي سي عربية
§       المشاركة فى مقالات عن البنوك اسلامية فى بعض المجلات
§       الرد على اسئلة العديد من الصحفيين الذين قاموا باجراء الحوارات والمقابلات مثل صحيفة الشرق الاوسط والاقتصادية السعودية وغيرها
§       المشاركة فى العديد من المؤتمرات الاعلامية فى المجالات الماليه والاستثمارية

الأعمال التي تم تقديمها في التجارة والاستثماروالتعاون الدولى
§       تم المشاركة ضمن وفد مجموعة البنك الاسلامى للتنمية الى أذربيجان لدعم الاستثمار والتعاون الدولى وتأسيس مشروعات (بنك اسلامى وشركة قابضة)
§       تم إعداد خطط استراتيجية لعدد معين من الشركات في الخليج
§       تم إعداد دراسات جدوى لمشاريع استثمارية في الوطن العربي
§       الإعداد لتأسيس المنشات وتجهيز الترتيبات المالية والاداريه المصاحبة لها
§       تم القيام بالمراسلات التجارية مع بعض الوكالات العالمية
§       تم إعداد دراسة جدوى لتأسيس شركة تأمين اسلاميه( زاولت نشاطها)
§       القيام بممارسة الأعمال التجارية و الاستثمارية بمختلف الصيغ الاسلاميه
§       تم عمل دراسات مقترحه لإنشاء مدن سكنيه بالتنسيق مع البنك للتمويل (لبنان والسعودية والإمارات ) وتم تنفيذها
§       تم تقديم مقترحات وأفكار لعمل مشاريع تجارية متنوعة في دبي
§       تم تقديم المعلومات التجارية في الاستثمارات الخارجية لعدد من رجال الأعمال في السعودية ودبي وبريطانيا
مجال التدريب والاستشارات
قدم العديد من الاستشارات والبرامج التدريبية  يتم ذكر اهمها على النحو التالي:
§       مجال التدريب : كمدرب عالمي معتمد
§       التعاون مع العديد من المركز التدريبية لتقديم دورات كمدرب عالمى معتمد
§       تقديم دورات متخصصة فى البنوك الاسلامية
§       تقديم دورات مالية وادارية وتنمية بشرية
§       مجال الاستشارات: كمستشار
§       تقديم الاستشارات كمستشار للبنوك الاسلامية
§       تقديم الاستشارات لتطوير الاعمال
§       تقديم الاستشارات لاعداد الخطط العامه للشركات واعادة هيكلتها
المشاريع والاعمال الخاصة الاخرى
§       مؤلف كتاب النظام المحاسبى للبنوك الاسلامية
§       مؤلف كتاب ادارة البنوك الاسلامية
§       مؤلف كتاب مستقبل التنمية فى اليمن 
§       اتفاقية تعاون مع المجلس العام للمؤسسات المالية الاسلامية فى البحرين
§       المشاركة في بعض الصفقات مع بعض المؤسسات والشركات الاستثمارية حالياً
§    
المؤتمرات الدولية المشارك فيها
المشاركة فى العديد من المؤتمرات العالمية فى المجال الادارى والمالى والمحاسبى والبنوك الاسلامية وسيتم ذكر ابرزها :
·       مؤتمر الإنترنت المنعقد في عام 95م
·       مؤتمر البنوك الاسلاميه المنعقد في عام 96م
·       مؤتمر البنوك الإسلامية المنعقد في الشارقة عام 2002م
·       مؤتمر المثقف العربي المنعقد في المغرب –مراكش عام 2004م
·       مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دبي عام 2005م
·       مؤتمر المؤسسات المالية الاسلاميه في دبي 2005م
·       المؤتمر الاول للاستثمار والتنمية البشرية فى صنعاء 2006م
·       مؤتمر البنوك الاسلامية بين النظرية والتطبيق المنعقد فى الامارات 2006م
·       مؤتمر الاستثمار فى اذربيجان عبر البنك الاسلامى للتنمية2006م
·       المؤتمر المالى للبنوك الاسلامية المنعقد فى ماليزيا – كوالالمبور 2007م
·       المؤتمر المالى والمحاسبى الاسلامى المنعقد فى البحرين فى كل عام
·       مؤتمر مجمع الفقه الاسلامى  المنعقد فى كل دوره
·       مؤتمر ندوة البركة – جده – السعودية فى كل عام
المهارات والخبرات في التطوير الإداري و التجاري
§       مستشار في التطوير المالي والإداري والتجاري
§       مفكرللانشطة المبتكرة في المال والأعمال من خلال الملكية الفكرية
§       مدرب دولى معتمد
§       ممارس في التحليل المالي ورقابة الحسابات
§       ممارس في إعداد الميزانيات والتقارير والمالية
§       خبير الصيرفة الاسلامية
§       استشاري معاملات مصرفية ومدرب متخصص في الجوانب المالية والمحاسبية
§       إدارة مشاريع تجارية وتأسيس منشآت – تطوير مشاريع
§       إعداد دراسات الجدوى – تقييم الأصول
§       إعداد الخطط الاستراتيجية لمستقبل منشأه معينه
§       إعداد أدلة الإجراءات والدورات المستندية و نماذج المستندات
§       تصميم النظام المحاسبي وتحليل النظم
أهم دراسات الجدوى
§         دراسة إنشاء جامعة  للاقتصاد الاسلامي -دبي ومجموعة بنوك إسلامية دولية (قيد المتابعه)
§       دراسة إنشاء قناة فضائية للاقتصاد الاسلامي -دبي
§       دراسة إنشاء مصنع بلاستيك- ابوظبى
§       دراسة إنشاء شركة تأمين اسلاميه-اليمن
§       دراسة إنشاء شركة عقارية- السعودية
§       دراسة إنشاء مدرسه نموذجية خاصة- الشارقة
§       دراسة إنشاء مشروع مدينه سكنية – لبنان
§       دراسة دراسة مصنع أصباغ الإمارات –راس الخيمة
§       دراسة إنشاء مكتب خدمات – الصين
§       دراسة إنشاء مصانع للزيوت و مستلزمات طبيه – ماليزيا
الهوايات الخاصة
- القراءة والمطالعة والانترنت                       -جمع العملات
-السباحة                                               -المراسلة
بعض الدورات الاجتماعية والتنمية البشرية والادارية المشارك فيها والقيام بتدريبها
دورات البنوك الاسلامية والاقتصاد الاسلامي
الدورات الادارية والمالية
الدورات الاجتماعية
دورات التنمية البشرية


أبرز الجهات التى تم ابرام اتفاقيات أولدينا تعاون معها
§       المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية
§       المركز الاسلامى الدولى للتحكيم والمصالحة
§        موسوعة الاقتصاد الاسلامى
§       مجموعة جلف بيرو للاستشارات والابحاث
§       كيرس جملنج برهاد – ماليزيا
§       بعض مجالس وجمعيات  سيدات الاعمال
§      

No comments:

Post a Comment